سياسات جامعة بنها  في الحفاظ على الموارد البيئية

الحفاظ على الطاقة:

تعد ممارسة حفظ الطاقة جزءاً مهماً في أي خطط واستراتيجيات الجامعة، تهدف هذه الممارسة إلى خفض كمية الطاقة المستخدمة للفرد الواحد وبالتالي الحد من تنامي زيادة الطلب على الطاقة في المستقبل والناتجة عن زيادة المستخدمين وذلك عن طريق:

  1. ترشيد استهلاك الطاقة و خفض الكمية المستهلكة من الطاقة بأنواعها، بهدف الحفاظ على البيئة والتوفير في مصاريف استهلاك الوقود ورفع مسؤولية الأفراد والمجتمعات تجاه البيئة.
  2. استخدام تقنيات حديثة في الانارة أو التدفئة أو التكييف تقوم بأداء نفس وظيفة مثيلاتها التقليدية مستخدمة كمية طاقة أقل.
  3. الانتقال تدريجيا لاستخدام المصادر المتجددة للطاقة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

التنمية المستدامة:

- دمج البحث العلمي بالصناعة وتشجيع الابتكار.

- عقد شركات ومذكرات تفاهم لتحقيق الاهداف التنمية المستدامة.

- الحفاظ على البيئة من التلوث وعدم استنذاف الموارد البيئية.

 

تدوير المخلفات:

هي عملية مراقبة وجمع ونقل ومعالجة وتدوير أو التخلص من المخلفات، يستخدم هذا المصطلح عادة للمخلفات التي تنتج من قبل نشاطات بشرية، وتقوم الجامعة بهذه العملية لتخفيف الاثار السلبية لتلك المخلفات على البيئة والصحة والمظهر العام. وتستخدم هذه العملية أيضا للحصول على الموارد وذلك باعادة التدوير، ويمكن ان تشمل معالجة النفايات المواد الصلبة والسائلة والغازية ما يلي:

  • · اعادة تدوير للمواد العضوية مثل النبات وفضلات الطعام والمنتجات الورقية:

وتلك التي تقوم بها وحدة تصنيع السماد العضوي بكلية الزراعة ، إذ يمكن اعادة تدويرها إلى سماد بيولوجي والتي يستخدم في عمليات التحلل العضوي في الزراع حيث أن طرق التحلل البيولوجي مختلفة فهناك الهوائية واللاهوائية.  والغاز الناتج عن هذه العملية هو غاز الميثان الذي يستخدم انبعاثه في توليد الطاقة الكهربائية. ان الغاية من هذه العملية هو تسريع تحلل المواد العضوية.

  • · التقليل من النفايات بالحد من الاستهلاك :

وتعتبر أهم طريقة للتخفيف من النفايات هي التقليل من إنتاج هذه النفايات، وتشمل استعمال المنتجات المستعملة، وتصليح المعطلة بدلا من شراء جديدة، واستعمال الاكياس والاكواب متعددة الاستعمال بدلا من البلاستيكية وحيدة الاستعمال. التخلص من نفايات المستشفى الجامعي والمستشفى البيطري بطريقة أمنة في محارق خاصة. والتوعية المستمرة من خلال القوافل والاسابيع الاقليمية والتي يقدمها  قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة لاهمية تدوير المخلفات.

سياسات المحافظة على المياه:

  • توعية الطلاب وهيئة التدريس والادارين باهمية ومردود الحفاظ على المياة وترشيدها
  • عمل الصيانة الدورية للصنابير ومبردات المياة
  • وقف المضخات عن عدم الحاجة لاستعمال المياة

 

سياسات النقل:

- يساهم النقل الجماعي والذي توفرة الجامعة  للطلاب وهيئة التدريس والجهاز الاداري في تقليل الحاجة إلى خدمات النقل الفردية.


env footer
Joomla Business Templates by template joomla